وضع داكن
20-05-2024
Logo
موضوعات إسلامية - الروائع الاجتماعية - الدين والحياة - الرائعة : 080 - أفضل المعروف إغاثة الملهوف
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

أفضل المعروف إغاثة الملهوف.


حينما تقع مأساة في بلد ما من بلاد الملسمين أول ما تستطيع فعله أيها الأخ المسلم أن تقتطع من مالك مبلغاً ترسله في قناة نظيفة آمنة بعد البحث عنها إلى إخوتك الذين أصابهم ما أصابهم، لقد هدمت بيوتهم، ودمرت ممتلكاتهم، وجرفت مزارعهم، وأتلفت أدويتهم، وقتل رجالهم وشبابهم، وسيق أبناؤهم إلى السجون والمعتقلات، وقطعت عنهم الكهرباء فتلفت مدخراتهم الغذائية، وقطعت عنهم المياه فشربوا المياه المالحة، أتهنأ في حياتك وأنت معافى في أهلك وولدك؟ آمناً في بيتك؟ عندك قوت يومك وإخوتك يعانون ما يعانون؟ تسمع بأذنك أخبارهم، وترى بعينك أحوالهم، إنك إن لم تحمل همهم، ولم تتحرك نحوهم، فأنت لست من المسلمين، الدليل- ولولا الدليل لقال من شاء ما شاء- قول النبي صلى الله عليه وسلم:

(( من لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم ))

[ أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط والطبراني في المعجم الصغير ]

فلذلك المسلمون وحدة كاملة، يجب أن نسهم بشكل أو بآخر بأية نكبة ألمت بهم، نسهم بالدعاء، بالمال، بالمعونة، فالطرائق إلى الخالق بعدد أنفاس الخلائق، بل إن حجمك عند الله بحجم عملك الصالح، بل إن علة وجودك في الدنيا بعد الإيمان بالله العمل الصالح، والدليل الإنسان حينما يأتي أجله يقول كما ورد في القرآن الكريم:

﴿ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)﴾

[ سورة المؤمنون ]

فأنت يجب أن تعلم علم اليقين أن علة وجودك في الدنيا العمل الصالح، بل إن العمل الصالح ثمن الجنة.

الاستماع للدرس

00:00/00:00

إخفاء الصور