وضع داكن
26-04-2024
Logo
شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 101 - من احتبس فرساً في سبيل اللَّه إيماناً بالله وتصديقاً بوعده...
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
أيها الأخوة:
 لا زلنا في كتاب إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، وقد وصلنا إلى باب الجهاد، وأمضينا دروساً عدة، ولا زلنا في باب الجهاد، يقول عليه الصلاة والسلام وقد أجاب عن سؤال عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( من احتبس فرساً في سبيل اللَّه إيماناً بالله وتصديقاً بوعده فإن شبعه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة ))

[ رواه البخاري عن أبي هريرة ]

 يعني هذا الفرس احتبس للجهاد، إن أطعمه وإن سقاه، وإن تحمل من ورثه وبوله فكل هذا في ميزان حسناته إلى يوم القيامة.
 قلت لكم في درس سابق الأعمال على نوعين، أعمال تنتهي عند موت صاحبها وأعمال تستمر مادامت بعد موت صاحبها.

 

(( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة صدقة جارية، وعلم يُنتَفَع به وولد صالح يدعو له ))

 

[ أخرجه مسلم عن أبي هريرة ]

 شراح الحديث قالوا هذه الصدقة الجارية إذا انتهت انتهى العمل بعد موته، في صدقة انتهت، يعني كان في بناء ميتم تداعى البناء، أغلق الميتم، انتهت الصدقة، كان له ولد صالح لم ينجب ذرية توفي، انتهى العمل، بعد موته استمر، فلما انتهى الولد انتهى العمل، إلا الرباط في سبيل الله، يستمر إلى يوم القيامة، وكان التعليل أنك إذا ربيت ولداً صالحاً، ولو تكن قوياً قد يقتل كما يجري في فلسطين.
 والله سمعت وأطلعوني على أم تفاءلت تفاؤلاً لا حدود له، أم من فلسطين وقفت مع ابن لها، أنا رأيتهم، أطلعوني عليهم، يعني شيء لا يوصف من الجمال، أطول منها بمرة ونصف، أبيض اللون، عمره 17 عاماً، دفعته أمه ليقوم بعمل استشهادي، أمه دفعته وقبلته وقبلها، وعانقته وعانقها، وهو يحمل بندقية، المشهد الثاني بقيت تصلي طوال الليل تدعو له أن يوفق في هذه العملية، من جملة أدعيتها يا رب كن معه، يا رب يدك بيده، يا رب وفقه، يا رب طوال الليل، إلى أن سمعت خبر نجاحه في العملية، هذا الذي دخل إلى ثكنة في ناتانيا وقتل عشرة، أقسمت بالله ما أمسك البندقية في حياته، ودخل إلى هذه الثكنة وهي محاطة بشبك مكهرب، معه بنسى، قطعها ودخل، وقتل، تقول أمه سجدت لله فوراً شكراً لله على نجاح ابنها في العملية، إذا عندنا أمهات هكذا أنا مستبشر خير، وقالت سوف أرسل الثاني في مهمة ثانية، هكذا قالت، ما دام في عندنا أمهات في هذا المستوى، وهذه من إيجابيات الأحداث، جمعتنا، الرؤية واضحة الآن.
 فلذلك إذا الإنسان عملَ عمل بطولي وقوى المسلمين، أنت قوي المسلمين على عدم إستراد حاجة أجنبية، إذا نصنع صناعة وطنية، أنت قويت المسلمين، والله مادة نستوردها من عام 49 إلى الآن برقم فلكي، ثم اكتشف أنها مادة بسيطة وعندنا بالشام منها ثمنها خمسين ضعف، إذا أنت صنعت ثروات بلدك، واستغنينا عن أن نستورد، إذا أصلحت آلات بلدك واستغنينا عن أن نأتي بالخبراء أنت ساهمت في بناء الأمة، وساهمت في حفظها لا بد من عمل تقدمه للمسلمين.
 فهذا المرابط قوى المسلمين، صار معنا أن تنشئ معهد شرعي، أما إذا كنا ضعاف يأتي أمر كالدولة الإسلامية في شرقي آسيا، أغلقوا خمسة آلاف معهد بتوجيه من أمريكا، وأكثر من مئة جمعية خيرية جمدت أموالها، وما لها علاقة بالسياسة إطلاقاً، فإذا ما كنا أقوياء ليس هناك معنى لإنشاء المعاهد الشرعية، ولا لتربية أولادنا، ضعاف، لذلك قال عليه الصلاة والسلام: " من احتبس فرساً في سبيل اللَّه إيماناً بالله وتصديقاً بوعده فإن شبعه وريه وروثه وبوله في ميزانه يوم القيامة ". رواه البخاري.
يعني في ميزان حسناته، قيل يا رسول الله فالخيل الآن دققوا قيل يا رسول الله:

 

(( فالخيل ؟ قال: الخيل ثلاثة: هي لرجل وزر، وهي لرجل ستر، وهي لرجل أجر ))

 

[ رواه البخاري ومسلم ]

 لا تبتعد بسيارتك، يمكن أن تكون وزر، أو أن تكون أجر، أو أن تكون ستر عندك نساء محجبات، عندك فتيات، عندك أولاد، الحمد لله ستر، حفظت بها أهلك، لكن سخرتها في خدمت الخلق أجر، لكن ركبتها كي تتبختر بها، ولكي تأخذ بنتاً معك، هذا وزر بين أن تكون وزراً، وبين أن تكون أجراً، وبين أن تكون ستراً، وقس على هذا الحديث كل شيء في حوزتك، عندك بيت ما دخله إلا مؤمن.
أقسم لي صاحب مزرعة، قال لي والله منذ أن اشتريتها ما دخلها إلا مؤمن، ولا كان فيها منكر، ولا دخان، أبداً، ولا اختلاط، وفي مسابح يسبح الرجال مع النساء بالمسبح وتوزع فيها المنكرات، مزرعة وزر وأجر وستر.
 بيت غرفة الضيوف ما دخلها إلا المؤمنون، ولا جرى فيها حديث إلا بذكر الله أجر، بيت آخر ما فيه معصية، ستر، بيت فيه اختلاط، وسهرات، وغيبة، ونميمة وأفلام، بيتك أجر وزر ستر، مركبة أجر وزر ستر، مزرعتك أجر وزر ستر، محلك التجاري البضاعة إسلامية كلها ما في بضاعة محرمة، لا تبيع دخان، بيع الدخان محرم، لا تبيع مجلات أشكال ألوان فيها المجلات، كلها صور نساء عرايا، محلك التجاري ستر البضاعة حلال تدفع زكاة المحل وأرباحك وضعف الزكاة مرتين ثلاث أصبح أجر المحل وما عينت إلا مؤمن بهذا المحل، وكنت مع التجارة في دعوة إلى الله، أجر، المحل أجر أو ستر، أو تبيع أفلام، تأجر أفلام فيديو، ممكن، طاولات زهر، ممكن.
مطعم فخم جداً اختلاط، إذا واحد شابك واحدة يأتي على المطعم، إضاءة مخفية بؤرة ووكر للمعاصي والآثام، المحل السيارة البيت المطعم المزرعة وزر وزر أجر ستر.
الآن ثيابك: أنت مؤمن تمثل الدين، أنيق أنت هذه البذلة لك فيها أجر، ما لك علاقة بالدين مستور بها، أما لا تصلي من أجلها لأنها مكوية وزر، نظرت إلى هذا الحديث ما أجمله، كل شيء بحياتك وزر أجر ستر، قالوا:

 

(( فالخيل ؟ قال: الخيل ثلاثة: هي لرجل وزر، وهي لرجل ستر، وهي لرجل أجر، فأما التي هي له وزر فرجل ربطها رياء وفخراً ونواء على أهل الإسلام ))

استعلاء، يركبها جنابي لا يركبها مستقيم.

 

 

(( فهي له وزر. وأما التي له ستر فرجل ربطها في سبيل اللَّه ثم لم ينس حق اللَّه في ظهورها ولا رقابها فهي له ستر. وأما التي هي له أجر فرجل ربطها في سبيل اللَّه لأهل الإسلام في مرج أو روضة فما أكلت من ذلك المرج أو الروضة من شيء إلا كتب له عدد ما أكلت حسنات ))

 والله حدثني أخ في خان الشيح في تقريباً 18 مزرعة، هذا الأخ مؤمن عنده مزرعة من هؤلاء المزارع، الرعيان يأتون بالأغنام، هذه المزرعة أوصدوا الباب وطردوهم، أيام الصيف حر شديد، وفيها بيار ماء، ثاني مزرعة طردوهم، الثالثة إلا واحد سمح لهم، فوق أنه سمح لهم أنشأ لهم ساقية، يعني طويلة جداً، وعمل لها سداً في آخرها فيحرك المحرك فتمتلئ، يأتون بالغنمات بشكل نسق فيشربون، أقسم لي بالله أن 17 جفت مياهها إلا مزرعته، ما جفت هذه المزرعة له أجر.
والذي أتى بنساء سبحن مع الرجال وزر، والذي ستر بها عياله ستر، قس على هذا الحديث كل شيء في حوزتك، بين أن يكون أجراً، وبين أن يكون ستراً، وبين أن يكون وزراً.
 الولائم: تعمل الوليمة بأعماقك تفتخر ببيتك، وبأذواق زوجتك بالطبخ، والطقم الزجاجي الفخم، والملاعق الفضة، والورد، والعطر، قضية استعراض، وزر، جاءك ضيوف مؤمنون أطعمتهم ابتغاء وجه الله أجر، واحد عزمك رددت له هذه الدعوة بدعوة ستر يعني حفظت ماء وجهك، الوليمة تكون أجر ووزر وستر، الثياب، المركبة، المحل المزرعة، التجارة، أبداً، طبعاً يقاس على هذا الحديث، قال:

 

 

(( وكتب له عدد أرواثها وأبوالها حسنات، ولا تقطع طولها فاستنت شرفاً أوشرفين ـ يعني مكان عالي ـ إلا كتب اللَّه له عدد آثارها وأوراثها حسنات، ولا مر بها صاحبها على نهر فشربت منه ولا يريد أن يسقيها إلا كتب اللَّه له عدد ما شربت حسنات ))

 

[ رواه البخاري ومسلم واللفظ لهم ]

 نحن لا يهمنا، الخيل وقتها كانت هي الأساس، لأن الله عز وجل قال:

 

﴿ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ﴾

 

( سورة الأنفال الآية: 60 )

هذه من لاستغراق أفراد النوع، في عهد النبي الإعداد والخيل، بعهد آخر الأسلحة، بعهد آخر الأقمار، بعهد آخر الأطباق، يعني في كل عصر له ترتيب معين.
 فأرجو الله سبحانه وتعالى أن نجعل من هذا الحديث قدوة لنا، دقق غرفة الضيوف دخلها إنسان واغتاب إنسان عندك ؟ أم دخلها فقط مؤمنون، وكان الحديث عن ذكر الله عز وجل، غرفة الضيوف هذه قطعة من مسجد تصبح، يا ترى الذين سهروا في هذا المكان كان في معصية، شربوا دخان، تكلموا غيبة ونميمة، جلسن النساء مع الرجال كاسيات عاريات، صار في مزح، وصار في، هذا أصبح بيت وزر.
 الآن محلك التجاري يا ترى عندك موظف ممكن يدين كلام مع زبونة، أما عندك موظف مؤمن ما في كلمة زاحلة، هذا مكان رزقك، إذا في خطأ من موظفيك بالمحل تخف الرزقة كثيراً، أنا أريد عملك، وبيتك، وحركات، وسكناتك، وثيابك، وحفلاتك، وولائمك كله وفق الشرع ستر، إذا في عمل صالح أجر، إذا في معصية والعياذ بالله وزر.
لذلك قال عليه الصلاة والسلام:

(( الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ))

[ متفق عليه ]

 الخيل أخوانا الكرام من أذكى الحيوانات، إذا كان راكب صاحبها ورأت عدواً بعيداً تنبهه، فإن دخلت في مكان منخفض تنحني كي لا يرتطم رأس صاحبها بشيء تستطيع أن تهتدي إلى بيت صاحبها بالأشعة تحت الحمراء، لو أن صاحبها أغمي عليه توصله إلى البيت.
حدثني أخ توفي رحمه الله عنده خيل يعتني بها أصيلة، كان يعتني بها، ابنته على ظهر الخيل، جاءت الحافلة الكهربائية أصدرت صوت جفلت، لكن ما نسيت أن ابنة صاحبها على ظهرها، فانحنت إلى الأرض ودفعتها دون أن تمس بأذى ثم ولت هاربة "

(( الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ))

 أحد شعراء الجاهلية يصف فرسه عنترة، فكان هذا الفرس يتلقى السهام، قال:

 

فازور من وقع القنا بلبــــانه وشكى إلي بعبرة وتحمحم
لو كان يدري ما المحاورة اشكتى ولكان لو علـم الكلام مكلم

 بلبانه أي بصدره، غير معقول مع سيارتك تتعاطف معها، حديد هذه، لا تقول لها سامحيني فرضاً، لا تقول لك تعبت، تسبب لك حادث، لكن الخيل كائن، كائن ذكي من أذكى الحيوانات، وكائن وفي.
والله إنسان باع خيل، بعد حين وجدها في مكان مع صاحبها الجديد، فبكت قال لي والله بدأت عيونها تقطر دموعاً حينما رأته.
 أنا كنت أعمل قديماً في حوران بالتعليم، كانوا أصحاب المحاصيل يضعوا على الطنابر، فالخيل أو النوع الثاني الليل يمشي لوحده، وصاحبها نائم، فيك أن تنام وتمشي على الشام بسيارة ؟ نائم، مرتاح، وضع لها بالأسفل قنديل وهي تمشي.
أيها الأخوة:
 أحدث بحث سمعت عنه في أمريكا أن ركوب الخيل يقي أمراض القلب والكليتين والكبد، بينما المركبة تسبب أمراض القلب والكبد والكليتين، المركبة قاتلة، لأنه لا يتحرك أبداً، أما الاهتزاز، هذا تصميم خالق الكون " الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة " أما الآن تستعمل في السباق فقط وفي القمار فقط، الآن الخيل في السباق وفي القمار.

 

 

 اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

إخفاء الصور