وضع داكن
13-07-2024
Logo
محاضرات خارجية - مقتطفات من برنامج سواعد الإخاء - الموسم 2 لعام 2014 - تركيا : من الحلقة (18) - لمحة عن موسوعة النابلسي - ثانوية النابلسي - سلامة الإنسان وسعادته.
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 

لمحة عن موسوعة النابلسي :

الدكتور راتب :
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 الحقيقة في عام ألف و تسعمئة و سبعة و تسعين بدأنا بتحضير الموسوعة الإسلامية التي هي دروس ألقيتها في أربعين عاماً، فيها مئتان و خمسون ألف صفحة، هذا في عام ألف و تسعمئة و سبعة و تسعين، تضم مختلف العلوم الإسلامية، على مدار أربعين عاماً، فيها ألف خطبة جمعة، خمسمئة محاضرة في العقيدة الإسلامية، وأسماء الله الحسنى والإيمان باليوم الآخر، ألفا محاضرة في تفسير القرآن الكريم بأكمله، بقي معي خمساً و ثلاثين سنة التفسير، ستمئة محاضرة في شرح الحديث الشريف، سبعمئة محاضرة في التربية الإسلامية وتربية الأولاد في الإسلام، والفوائد، وسبل الوصول وعلامات القبول، هي مدارج السالكين، لابن القيم، وألف محاضرة مرئية صورة وصوت، بالإضافة إلى مختلف المحاضرات في بقية العلوم الإسلامية، وملفات الصوت لهذه المحاضرات بالجودة العالية، ممكن أي إذاعة بالعالم تأخذ الملف وتبثه، له جودة خاصة، الذي يؤخذ للإذاعة له جودة خاصة، فهناك نوعية إذاعية.
 الشيء الدقيق أن هذا الموقع كله نصي، كل هذه المحاضرات فرغت على شكل نصوص، هذه للدعاة، فالداعية إن لم يستطع أن يأخذ الصوت، يستطيع أن يأخذ النص جاهزاً، ممكن أن يعدله، يضيف، يحذف، يحتاج إلى نص، موقعي نصي، هذه أهم شيء، طبعاً النصوص مدققة، الأحاديث مخرجة موضوعة بشكل فقرات، هناك جهد كبير جداً داخل بعد التفريغ.
 الآن عملنا صور توضيحية، وهذه ضاعفت الإقبال على الموقع، صور ملونة عند كل فقرة تناسب الموضوع.
 ثم عملنا موقعاً باللغة العربية هذا معروف، مع خدمات كاملة، رسائل دورية من الموقع كل أسبوعين، وإرسال ثلاث رسائل أسبوعياً فيها مقتطفات من محاضرات، هذه الحكم تأتي آلياً للمشترك، فقط يقدم اشتراكه تأتيه كل أسبوع.
 عندنا أيضاً أربعة مواقع جديدة باللغة الإنكليزية، والفرنسية، والإسبانية، والصينية، والآن باللغة الروسية، وبعدها باللغة التركية إن شاء الله.
سؤال:
 زوار الموقع اليومي؟
الدكتور راتب :
 اليومي مليون زائر، من حوالي أسبوعين الذي يسحب منه باليوم مليونان ومئتا ألف ملف يومياً، طبعاً من الأكسل مأخوذة هذه الإحصاءات.
د. محمد السيد:
 شيخ محمد، هذا الموقع الحمد لله، أعطيني المشروع الثاني.

لمحة عن ثانوية النابلسي الإنجاز الثاني من إنجازات الدكتور النابلسي :

الدكتور راتب :
 الثاني؛ العبد الفقير أنا عشت ببلدي الطيب سنوات مديدة، كان التعليم الشرعي ضعيفاً جداً، السبب: الأب يرسل ابنه ليدرس في الفرع العلمي، إن لم يوفق في الفرع العلمي يتجه للأدبي، ثم للزراعة، فالصناعة، فالشرعية، عملياً طلاب الشرعي ضعاف، إمكاناتهم ضعيفة جداً.
 هذه النقطة آلمتني كثيراً خلال حياتي التدريسية، عملت شيئاً ثانياً، عملنا ثانوية هي الأولى بالقطر، أحدث بناء، أحدث تقنية، أحدث أثاث، والمدرس يأخذ أضعاف غيره، حتى نختار أفضل المدرسين، والصف يوجد به خمسة و عشرون طالباً، بالتعليم يوجد أربعون أو خمسون، هذا الشيء جعل الناس تضع واسطة كل سنة حتى نقبل الطلاب، بالواسطة والله، نأخذ الأوائل، قسم كبير حصّل علامات تامة في الصف التاسع، أي أخذت أذكياء دمشق للتعليم الشرعي، وهناك راتب، وخدمات عالية جداً.
د. محمد السيد:
 راتب للطالب؟!
الدكتور راتب :
 راتب للطالب.
د. محمد السيد:
 الدراسة بالمبلغ؟
الدكتور راتب :
 لا، أعوذ بالله، الدراسة مجانية، مقابلها أخذنا المتفوقين.
د. محمد السيد:
 أعطيني المنهج، والرؤية التي عندك من المنهج؟
الدكتور راتب :
 المنهج أي البرنامج هو التعليم الشرعي، الرسمي، يعين صاحب الشهادة، يدخل جامعة، يدخل كلية شريعة، من حوالي سنة اختاروا معهدي مع معهد ثان يدرس الفرع العلمي مع الشرعي لأول مرة، تعليم شرعي فيه فرع علمي، يخرج من عندي إلى الطب رأساً، الذي يوجد عنده طموح كبير يكون ابنه طبيباً هذا أعلى فرع عندنا يستطيع أن يدخل الثانوية الخاصة بي يخرج منها إلى الطب رأساً.
 هذه الثانوية الحقيقة هي أمل حياتي أنا أعدها من خمس و عشرين سنة والله.
د. محمد السيد:
 كأنك عملت فلسفة معينة في المنهج، في المخرجات؟
الدكتور راتب :
 لا، نحن أولاً عندنا منهج من وزارة الأوقاف من أعلى المناهج، ومؤلفيه كبار العلماء، تقويم دقيق، عندنا منهج شرعي، سابع، ثامن، تاسع، عاشر، حادي عشر، ثاني عشر، منهج الأوقاف، هذا المنهج ألفه كبار العلماء، وليس له أي علاقة بالوضع العام، هذا أعتمده أنا طبعاً، وطبعاً يوجد إضافات، وتوضيحات، ونشاطات كبيرة جداً، هذه الثانوية الحقيقة حلم حياتي كله بهذه الثانوية، وهذه إن شاء الله ستقوم بتخريج دعاة إلى الله، و قد وعدونا أن ندخل للجامعة رأساً من دون أي علاقة ثانية، وهناك مشروع نعمل كلية شريعة تابعة للموقع الخاص بي.
د. محمد السيد:
 بارك الله لك، الموقع مع التشغيل، أنت عندك تدريب من عشرين موظفاً، كم يكلف الموقع؟

تكلفة موقع النابلسي :

الدكتور راتب :
 والله الموقع، الأخ محاسب، أنت تكلم عني.
المحاسب:
 تقريباً سيدي عندنا شهرياً ثلاثون ألف دولار، رسوم وأجور سيرفر، لأنك أنت في دخول عال جداً.
الدكتور راتب :
 عندنا خمسة ريسفرات.
المحاسب:
 السيفر عليه دخول كبير جداً، فلا نستطيع إلا أن يكون عندنا تقريباً الآن ثمانية سيفرات.
د. محمد السيد:
 ما الإيرادات، وما العجز؟
المحاسب:
 تقريباً من فضل الله نصف المبلغ حالياً بسبب الوضع، ولكنه كان مغطى سبحان الله، طبعاً هذه المشاريع الجديدة ذكرها الدكتور جزاه الله خيراً باللغة الروسية، واللغات الأخرى طبعاً هذا كله يكلف مترجمين وأجوراً.
د. محمد السيد:
 أي الاحتياج التقريبي.
المحاسب:
 تقريباً عشرين ألف دولار شهرياً.
د. محمد السيد:
 الله يبارك لكم شيخ محمد، هنيئاً لكم.

محبة الإنسان للكمال و الجمال و النوال :

الدكتور راتب :
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين، وعلى صحابته الغر الميامين، أمناء دعوته، وقادة ألويته، وارضَ عنا وعنهم يا رب العالمين.
 أيها الأخوة الأكارم، الإنسان، أي إنسان على وجه الأرض، يحب الكمال، والجمال، والنوال، النوال- العطاء- والله عز وجل يقول:

﴿ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ﴾

[ سورة البقرة: 165]

 أي إذا كان الجمال درجات فقوة الجمال عند الله، والنوال درجات فأعظم نوال عند الله، والكمال درجات فأعظم كمال عند الله، لذلك:

﴿ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا ﴾

[ سورة البقرة: 165]

 يوم القيامة:

﴿ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ﴾

[ سورة البقرة: 165]

 أي هم من أجل الجمال عصوا ربهم، من أجل المال عصوا، لو يعلم هؤلاء أن كل طموحاتهم تتحقق في الدين، لذلك قال تعالى:

﴿ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ ﴾

[ سورة القصص: 50]

 المعنى المخالف الذي يتبع هواه وفق هدى الله عز وجل لا شيء عليه، إذاً في الدين لا يوجد حرمان، يوجد تصعيد، وتوجيه.

حرص الإنسان على سلامة وكمال واستمرار وجوده :

 لذلك أيها الأخوة، الله عز وجل يقول أيضاً:

﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً ﴾

[ سورة الأنعام: 115]

 هذه الآية على إيجازها، كأن الله عز وجل يبين لعباده؛ يا عبادي بيني وبينكم كلمتان، منكم الصدق، ومني العدل، تتفاوتون عندي بصدقكم، وأنا أعدل بينكم، هذه حقائق مسلم بها في هذا الدين العظيم.
 فلذلك الإنسان أي إنسان على وجه الأرض حريص على سلامة وجوده، وكمال وجوده، واستمرار وجوده، لأنه أعقد آلة في الكون، ولهذه الآلة بالغة التعقيد صانع عظيم، ولهذا الصانع العظيم تعليمات التشغيل والصيانة، لذلك الجهة الوحيدة التي ينبغي أن تتبع تعليماتها هي الجهة الصانعة.
 فلذلك الإنسان عقل يدرك، يغذى العقل بالعلم، العقل غذاؤه العلم، وقلب يحب، ويغذى القلب بالحب، وجسم يتحرك، ويغذى الجسم بالطعام والشراب، فإذا غذى الإنسان عقله بالعلم، وقلبه بالحب، وجسمه بالطعام والشراب تفوق، فإذا اكتفى بواحدة تطرف، والفرق كبير بين التفوق والتطرف.

من يتبع هواه وفق هدى الله لا شيء عليه :

 أيها الأخوة الكرام، في آية واحدة تكاد تنفرد هذه الآية خاطب الله عز وجل عقل الإنسان وقلبه معاً:

﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴾

[ سورة الانفطار: 6]

 خاطب قلبه.

﴿ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ ﴾

[ سورة الانفطار: 7 ـ 8]

 أيها الأخوة الكرام، فنحن إذاً علينا أن نوقن أن كل طموحاتنا، وكل أهدافنا، تتحقق بأعلى درجة في الدين، لذلك الآية الكريمة:

﴿ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ ﴾

[ سورة القصص: 50]

 المعنى المخالف عند علماء الأصول: الذي يتبع هواه وفق هدى الله لا شيء عليه، وكأن الله سبحانه وتعالى حينما أودع فينا الشهوات، ما أودعها فينا إلا لنرقى إلى رب الأرض والسماوات، لكن نرقى صابرين، وشاكرين، إن أخذت الشهوات وفق منهج الله، وفي الحدود التي سمح الله بها ترقى إلى الله صابراً، فإذا استعملتها وفق ما أراد الله ترقى إلى الله شاكراً، فالإنسان بين الشكر والصبر، والإيمان نصف صبر، ونصف شكر، فحينما تأخذ من الدنيا ما سمح الله لك به، وحينما تدع ما لم يسمح لك به، تكون قد حققت أمر الله عز وجل.
 لذلك أي إنسان على وجه الأرض كائناً من كان حريص على سلامته، السلامة الآن أنت أعقد آلة بالكون، ولهذه الآلة صانع حكيم، وهذا الصانع له تعليمات، أنت حينما تطبق تعليمات الصانع تكسب سلامتك، آلة بالغة التعقيد لك صانع عظيم، وحينما تتقرب إليه تسعد، فأنت حريص على السلامة والسعادة، السلامة بالاستقامة، والسعادة بالعمل الصالح.

﴿ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ﴾

[ سورة فاطر: 10]

 والاستمرار بتربية أولادك، وكنت أقول دائماً: لو بلغت أعلى منصباً في الأرض، وجمعت أكبر ثروة فيها، ولم يكن ابنك كما تتمنى فأنت أشقى الناس.
 فلذلك بالاستقامة تحقق السلامة، وبالعمل الصالح تحقق السعادة، وبتربية أولادك تحقق الاستمرار.
 أرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا، وأن يلهمنا الصواب.

إخفاء الصور