وضع داكن
30-04-2024
Logo
محاضرات خارجية - مقتطفات من برنامج سواعد الإخاء - الموسم 8 لعام 2020- تركيا : من الحلقة (1) - أمنا خديجة سند الرسول من الداخل
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا عِلم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
اللهم أخرجنا من ظُلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعِلم، ومِن وُحول الشهوات إلى جنات القُربات.

السيدة خديجة سند الرسول من الداخل:


الحقيقة يوجد ومضات كثيرة، إحدى هذه الومضات النبيُّ عليه الصلاة والسلام حينما فتح مكة وهذا من أكبر انتصاراته، دعته كبار بيوتها إلى أن يبيت عندهم فماذا قال؟ قال: انصبوا لي خيمةً عند قبر خديجة، وركز لواء النصر أمام قبرها! ليُعلِم العالم كله أنَّ هذه المرأة التي في القبر شريكته في النصر، لا يوجد قضية تؤكد الإخلاص في العلاقة الزوجية كهذه العلاقة، فتح مكة مُنتصراً بعد عشرين عاماً من الحرب، هذا النصر الكبير ما قبل أن يكون له وحده، نصب لواء النصر أمام قبرها، ليُعلِم العالم كله أنَّ هذه المرأة شريكته في النصر، والحقيقة لحكمةٍ بالغةٍ بالغة، الإنسان بحاجة إلى سند، فالسيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها كانت سنده من الداخل، وكان عمه أبو طالب سنده من الخارج، يعني الله حكيم، الله عز وجل ودود، الله عز وجل عليم، فلذلك نحن حينما نجعل من هؤلاء الصحابة، ومن هؤلاء الصحابيّات، ومن أُمهات المؤمنين قدوةً لنا، قالوا: "القدوة قبل الدعوة"

أكبر تكريم للمؤمن أن يكون له إخوة في حاضنة إيمانية:


 يعني النبي قال:" إنّ الله اختارني واختار لي أصحابي"، أكبر تكريم له أصحابه، وأكبر تكريم لأي واحد منّا أن يكون حوله من الإخوة من كانوا على شاكلته هذه اسمها حاضنة إيمانية. 

﴿ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (28) ﴾

[ سورة الكهف ]

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ(119) ﴾

[ سورة التوبة ]

يوجد معنى ضمني كأنكم لا تستطيعون، (وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) يعني أنت بحاجة إلى حاضنة إيمانية، بحاجة إلى إخوة مؤمنين، نُزهة مع مؤمنين، جلسة مع مؤمنين.
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزِدنا عِلماً، وأرِنا الحقَّ حقّاً وارزقنا إتباعه، وأرِنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
الملف مدقق

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور