وضع داكن
30-04-2024
Logo
محاضرات خارجية - مقتطفات من برنامج سواعد الإخاء - الموسم 8 لعام 2020- تركيا : من الحلقة (6) - دور المرأة المسلمة في المجتمع
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا عِلم لنا إلا ما علّمتنا إنَّك أنت العليم الحكيم.

كلمة 

﴿ وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ۚ قَالَ يَا قَوْمِ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ (78)﴾

[ سورة هود ]

هل هُنَّ بنات سيدنا لوط الصُلبيات؟ لا، بنات إخوانه، أتباعه، النقطة الدقيقة المرأة المحتشمة إن كانت أكبر منك سِنّاً كأمك، وإن كانت في سِنّك كأختك، أصغر كابنتك، هذا يُستنبط، أما إذا تبرّجت وتفلتّت أصبحت أنثى، هي أمك إن كانت أكبر منك، أو أختك، أو ابنتك، لأنَّ الآية (هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ) هُنَّ ليس بناته الصُلبيات هذا ملمح واحد.

الإسلام ضبط حركة المرأة:


الشيء الثاني المنهج الربّاني لضبط حركة المرأة، الإنسان كائن متحرك، يُحركه الحاجة إلى الطعام والشراب حفاظاً على بقاء جسمه، تُحركه الحاجة إلى الزواج على بقاء النوع دون أن يشعر، يُحركه التفوق على بقاء الذكر، فالمرأة لها حركة، هذه الحركة هو المنهج، الإسلام أعطاها المنهج الوسطي، هذا المنهج هو تعليمات الصانع، والجهة الصانعة هي الجهة الوحيدة التي ينبغي أن تُتَّبع تعليماتها لأنَّها الجهة الخبيرة، قال تعالى:

﴿ إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ (14)﴾

[ سورة فاطر ]

لذلك ورد في الأثر النبوي أول من يمسك بِحلق الجنة أنا النبي الكريم، فإذا امرأةٌ تنازعني تريد أن تدخل الجنَّة قبلي عجيب! قلت: من هذه يا جبريل؟ قال:هي امرأة ربّت أولادها. 
فالمرأة حينما تعبد الله فيما أقامها، المرأة أقامها مُربّية لأولادها، والدليل :

﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21)﴾

[ سورة الطور ]

قال علماء التفسير ألحقنا بهم أعمال ذريتهم، لذلك المرأة التي تُربّي أولادها عبدّت ربها فيما أقامها.
لي ملمح لطيف وهو دقائق، لو أنَّ امرأةً قامت على قيام الليل وصلّت وبكت والدموع تمشي على الأرض، الساعة السادسة تعبت تركت الأولاد بمفردهم، واحد لم يكتب واجباته، والثاني حذائه سيء، الخمسة تلقّوا عِقاب، هذه المرأة لو استيقظت بعد الفجر بربع ساعة دفأت الغرفة، هيأت طعام لأولادها، راقبت وظائفهم، راقبت ثيابهم، أقرب إلى الله مليون مرة من الأولى لأنها عبدت ربها فيما أقامها. 

ثلاث مؤسسات مهمة تتولى غرس القيم والمبادئ في الأجيال: 


الآن الخالق هو الخبير، يؤكد منهج الإسلام أنوثة المرأة، يؤكد أمومتها، يؤكد حياءها، عِفَّتها، ورقِّة مشاعرها، المرأة حينما تصمت بعقد الزواج إذنُها صمتها حياءً مِنها، لذلك نحن عندنا ثلاث مؤسسات في حياتنا تتكفل نقل القيم والمبادئ للأولاد، أول مؤسسة الأم، فإذا أقنعناها أن تخرج من بيتها، لِمِن بقيت التربية؟! أهم مؤسسة الأم، ثاني مؤسسة المُعلِّم، إن أعطيناه أقل راتب ولم يكن مُكتفياً يوجد مشكلة كبيرة، والثالثة المرجعيات الدينية، ثلاث مؤسسات تتولى غرس المبادئ والقيّم في الأجيال فإذا أهملنا الأولى والثانية والثالثة نتحمّل النتائج وما أخطرها. 
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزِدنا عِلماً، وأرِنا الحقَّ حقّاً وارزقنا اتباعه، وأرِنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.
الملف مدقق

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور