وضع داكن
26-05-2024
Logo
برنامج سفراء الهدى - الحلقة : 02 - كيف نتلو القرآن حق التلاوة
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
المقدم: 
دكتورنا الحبيب الله -عزَّ و جلَّ-يقول:

﴿ ٱلَّذِينَ ءَاتَيْنَٰهُمُ ٱلْكِتَٰبَ يَتْلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦ أُوْلَٰٓئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِۦ وَمَن يَكْفُرْ بِهِۦ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْخَٰسِرُونَ(121) ﴾

[ سورة البقرة ]


كيف نتلو القرآن حق التلاوة؟


الدكتور محمد راتب النابلسي:
 لا إله إلا الله سؤال دقيق جداً، حق تلاوته أن تقرأه وفق قواعد اللغة العربية مبدئياً، لماذا؟ لو أنك تؤم 5000 إنسان وقلت:( إنما يخشى اللهُ من عباده العلماءَ) الصلاة كلها باطلة.
المقدم: الله!!! 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
لذلك قال سيدنا عمر: "تعلموا العربية فإنها من دينكم"  

﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَآ إِلَى ٱللَّهِ وَعَمِلَ صَٰلِحًا وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ(33) ﴾

[ سورة فصلت ]

فلذلك الدعوة الى الله أعظم عمل على الإطلاق، والإنسان -الشيء الدقيق جداً-: 

﴿ حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَحَدَهُمُ ٱلْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ٱرْجِعُونِ(99) لَعَلِّىٓ أَعْمَلُ صَٰلِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّآ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَآئِلُهَا وَمِن وَرَآئِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ(100) ﴾

[ سورة المؤمنون ]

يعني حجمك عند الله بحجم عملك الصالح.
 المقدم: 
الله الله الله !!!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
وسُمّي العمل صالحاً لأنه يصلح للعرض على الله، وما قال: أنا لا يوجد غيري، (وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ) من للتبعيض، ثلاث خصائص (دَعَآ إِلَى ٱللَّهِ وَعَمِلَ صَٰلِحًا وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ) .
المقدم: 
جميل، عودة على الآية الجليلة (ٱلَّذِينَ ءَاتَيْنَٰهُمُ ٱلْكِتَٰبَ يَتْلُونَهُۥ حَقَّ تِلَاوَتِهِۦ)

أسس حق التلاوة:


الدكتور محمد راتب النابلسي:

1-أول شيء يتلوه وفق قواعد اللغة العربية

يؤكد هذا الكلام كلام سيدنا عمر" تعلموا العربية فإنها من دينكم" .

2-الشيء الآخر إن أمكن اثنان:

أن يقرأه وفق قواعد التجويد من إظهار من إقلاب.... إلخ، أكمل.

3-الشيء الثالث: 

﴿ فَفَهَّمْنَٰهَا سُلَيْمَٰنَ وَكُلًّا ءَاتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُۥدَ ٱلْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَٱلطَّيْرَ وَكُنَّا فَٰعِلِينَ(79) ﴾

[ سورة الأنبياء ]

 نفهم ماذا قال الله -عزَّ و جلَّ-.

4-أما الرابعة: تطبيق المعنى في السلوك. 

المقدم: 
تطبيق.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 هناك سلوك، يا ترى يوجد كسب حلال؟ السهرة ترضي الله؟ النزهة ترضي الله؟ هذا العمل التجاري يرضي الله؟ هذه نقطة مهمة جداً يجب أن تكون الحركة الواسعة جداً التي تبدأ من فراش الزوجية وتنتهي بالعلاقات الدولية وفق منهج الله، إذاً لابد من طلب العلم، اطلبوا العلم، طلب العلم فريضة، عفواً، ما معنى فريضة هكذا للتقريب للإخوة المشاهدين؟ تنفس الهواء فريضة وإلا هناك موت، ليست قضية تحسينية.
المقدم: 
 وإنما فرض، مصيرية.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
مصيرية، شرب الماء فرض، الطعام فرض، أما تأكل فاكهة معينة ليست فرضاً تعيش من دونها نهائياً، إذاً (دَعَآ إِلَى ٱللَّهِ وَعَمِلَ صَٰلِحًا وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ) .
 إذاً لابد من فهم حقيقة هذا القرآن وهذا المنهج الفريد ثم أن يطبق، مثلاً للتقريب أحدهم معه مرض جلدي خطير جداً والعلاج الوحيد التعرض لأشعة الشمس فقط، فجلس بمكان قميء رطب مظلم، هو فصيح قال: يا لها من شمس ساطعة! يا لها من شمس شافية! كل فصاحته، وكل ضبطه لمخارج الحروف، وكل الخصائص إذا لم يتعرض لأشعة الشمس لا قيمة لكل هذا العمل، الحقيقة المرة لكن مقبولة أحياناً نحن مليارا مسلم نحتل أهم مركز جغرافي في العالم ملتقى القارات الثلاث، نملك ثلاث ممرات مائية أصل التجارة الدولية، أستطيع أحكي ساعة عن إيجابيات هذه الأمة ومع ذلك تعاني ما تعاني، فلا بد من أن ننتبه، هذا الذي جلس في مكان قميء فيه رطوبة عالية جداً وكان فصيحاً وتكلمه رائع قال: لها من شمس ساطعة! أين الشمس؟! ما لم نطبق أحكام هذا الدين لن تتحقق وعود الله لنا.
المقدم: 
 ما لم نطبق أحكام هذا الدين لا يوجد وعود.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 يوجد فصاحة وهناك إسلام فلكلوري، هنا تضع صورة الكعبة ممتازة بالبيت، وغرفة ثانية الحرم النبوي ممتاز، مصحف في السيارة كله ممتاز لست ضده أنا لكن هذا لا يكفي، الشرع منهج تفصيلي يبدأ من أخص خصوصيات الإنسان وينتهي بالعلاقات الدولية.
المقدم: 
جميل.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
مالم نطبق لا نقطف الثمار.
المقدم: 
التطبيق مرتبط، الثمرة في التطبيق.    

الملف مدقق

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور