وضع داكن
26-05-2024
Logo
برنامج سفراء الهدى - الحلقة : 03 - وصف القرآن الكريم بأنه نور
رابط إضافي لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
×
   
 
 
 بسـم اللـه الرحمـن الرحيـم  
 
المقدم: 
حول اسم هذا القرآن والوصف الرباني للقرآن بأنه نور، لماذا وصف نور؟
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 نور قضية دقيقة قليلاً، هذه العين سيدي لو فرضنا إنساناً يتمتع بعين في أعلى مستوى 6/6، وجلس لا يوجد فيها ضوء -لا ضوء شمس ولا ضوء ثريا-وقال:" يا لها من شمس ساطعة!" فصيح، متكلم، بليغ، نبرته حادة لكن ما لم يتعرض لأشعة الشمس حتماً لا قيمة لكل هذه الفصاحة والبلاغة-هذه من الأخير-نحن مع الأسف الشديد نملك نصف ثروات الأرض النصف بالتمام والكمال بالتفاصيل، ونحتل الموقع الاستراتيجي الأول بالعالم، وعندنا ثلاث ممرات مائية أصل التجارة الدولية ومع ذلك كما ترى وتسمع، معنى هذا: المنهج مالم يطبق لا تقطف ثماره، وهذه حقيقة مُرّة أنا أراها أفضل ألف مرة من الوهم المريح، يوجد حقيقة مُرّة، الدليل:

﴿ وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ ٱلَّذِى ٱرْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِى لَا يُشْرِكُونَ بِى شَيْـًٔا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْفَٰسِقُونَ(55) ﴾

[ سورة النور  ]

هل نحن مستخلفون في الأرض؟! وأنا أرى -والحقيقة المرة أفضل ألف مرة من الوهم المريح-لسنا مستخلفين (كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ) هل هذا الدين مُمكّن أم يواجه حرب عالمية ثالثة؟ أي دين وعد بالتمكين؟ الذي ارتضاه الله -عزَّ وجلَّ-(وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ) أي دين؟
المقدم: 
الذي ارتضى لهم.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
الذي ارتضى لهم.
المقدم: 
الله، الله!!
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 يعني الحقيقة المرة أفضل ألف مرة من الوهم المريح (وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ) هل هذا الدين مُمكّن الآن؟ والله يواجه حرباً عالمية ثالثة، هذه حقيقة مُرّة.
المقدم: 
 وهناك مشكلة سيدي في (ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ) بحاجة إلى إعادة بوصلة.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 نعم، طبعاً، عندنا إسلام فلكلوري لا يُقدم ولا يؤخر، ممكن أن تضع على الحائط آيات قرآنية بالبيت كله، لا يوجد مانع أنا لست ضدها إطلاقاً لكن الإسلام ليس هكذا، الإسلام دخلك، إنفاقك، اختيار زوجتك.
المقدم: 
 حياة. 
الدكتور محمد راتب النابلسي:
خروج بناتك، اختيار حرفتك، التعامل مع الزبائن، التعاون مع الأقوياء، منهج تفصيلي يبدأ من أخص خصوصيات الإنسان العلاقات الزوجية وينتهي بالعلاقات الدولية.
المقدم: 
 جميل.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
أما والله كلام أقوله دقيق جداً، والله زوال الكون أهون على الله من أن لا يحقق وعوده للمؤمنين -(وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِى ٱلْأَرْضِ كَمَا ٱسْتَخْلَفَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا) يوجد مفتاح بكلمة واحدة؛ مفتاح (يَعْبُدُونَنِى) .
المقدم: 
 الله، الله.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
 فإن قصرّنا في العبادة فالله -عزَّ وجلَّ-في حِلٍّ من وعوده الثلاث.
المقدم: 
جلَّ جلاله.
الدكتور محمد راتب النابلسي:
هذه الحقيقة المُرّة أنا أراها أفضل ألف مرة من الوهم المريح.
المقدم: 
والذي يريده الجميع للأسف.

الملف مدقق

الاستماع للدرس

00:00/00:00

تحميل النص

إخفاء الصور